برنامج مجال تركيز الجامعة


يعد برنامج مجال التركيز أحد أهم برامج رؤية الجامعة السعودية الحديثة وذلك لما يمثله من ميزة تنافسية للجامعة سعياً في التفرد. ويأتي اختيار اللوجستيات كمجال للتركيز ليتوائم بشكل كامل مع برنامج تطوير الصناعة والخدمات اللوجستية أحد برامج رؤية المملكة 2030. والتي تسعى إلى تعزيز التنافسية للمملكة في كافة المجالات الاقتصادية العالمية.
برنامج مجال تركيز الجامعة في اللوجستيات هو أحد أكثر برامج رؤية الجامعة السعودية الحديثة مرونة طبقاً لما تفرضه الساحة الإقليمية والدولية. ويعد البرنامج استثمارا لموقع الجامعة الاستراتيجي في مدينة جدة والتي تمثل مركزاً لوجستياً أساسياً في ليس في المملكة فقط، بل وعلى مستوى المنطقة. وقد استقرت قيادة الجامعة على استثمار الموارد البشرية والمالية لتوظيف أنشطة الجامعة في مجالات التعليم والبحث والابتكار في مجال اللوجستيات الذي يتماشى مع الأولويات الوطنية لرؤية المملكة 2030 وخاصة العمل على ان تكون المملكة مركزا لوجستيا عالميا رائدا اعتمادا على التقنيات الحديثة الناتجة عن الثورة الصناعية الرابعة.
يسهم البرنامج في رفع كفاءة الأداء الاقتصادي للخدمات التي تقدمها الجامعة والتفاعل مع برنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية والتعاون مع القطاعات الصناعية من أجل التميز على المستوى الوطني والدولي.
توفير كوادر بشرية تخصصية ذات مهارات تنافسية عالمية في مجال الخدمات اللوجستية.
دعم القدرات البحثية للمشاركة في الاستشارات والتطوير في مجال الخدمات اللوجستية.
تحقيق اقصى استفادة ممكنة من تكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة لدعم الخدمات اللوجستية.
خلق بيئة تشاركية فعالة مع القطاعات المجتمعية ذات العلاقة بتطوير ودعم الخدمات اللوجستية.
دور فعال للجامعة في تحقيق تطلعات رؤية المملكة 2030.
تعزيز المكانة التنافسية للجامعة في المجالات الاكاديمية والمهنية للخدمات اللوجستية.
تمكين خريجي الجامعة من النجاح في الوظائف المؤثرة في صناعة الخدمات اللوجستية.
زيادة كفاءة الأداء الاقتصادي للجامعة وإنجاز متطلبات التمويل الذاتي.
تحفيز قطاعات الجامعة على الابتكار والتطوير.
الزيادة في نسبة الخريجين الملتحقين بوظائف ذات علاقة بقطاع الخدمات اللوجستية./h5>
عدد البرامج المرتبطة بقطاع الخدمات اللوجستية.
عدد الشراكات مع القطاعات المرتبطة بالخدمات اللوجستية.
نسبة عائد الشراكات والاستشارات في مجال اللوجستيات.



  • جائزة جامعة جدة في التميز في مجال الخدمات اللوجستيات

    جائزة جامعة جدة في التميز في مجال الخدمات اللوجستيات

    تهدف هذه المبادرة إلى تشجيع كل من له صله بالأداء اللوجستي من أفـراد ومؤسسـات وشـركات للمسـاهمة فيمـا تسـعى إليـه المملكـة مـن خـلال رؤيـة 2030 إلـى تحقيـق مركـز تنافسي عالمي يتناسـب مـع مكانـة وقـدرات وامكانيـات المملكـة، حيـث يقـوم البنـك الـدولي بدراسـة الأداء اللوجسـتي لـدول العـالم كـل سـنتين مـن خـلال مقـاييس يضـعها ويقـوم بتجميع البيانات بالاتفاق مع المؤسسـات الحكوميـة والخاصـة فـي كـل الـدول الأعضـاء، وفـي دراسـة عـام 2018 قـد وضـع المملكـة فـي الترتيـب رقـم 55 مـن بـين دول العـالم فـي مستوى الأداء اللوجستي.

  • برنامج بكالوريوس في إدارة سلاسل الامداد

    برنامج بكالوريوس في إدارة سلاسل الامداد

    برنامج بكالوريوس في إدارة سلاسل الإمداد هو برنامج يمنح طلاب الجامعة درجة البكالوريوس يأتي في اطار جهود الجامعة لدعم برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية والمساهمة في تحقيق تطلعاته في تحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة ومركز عالمي للخدمات اللوجستية في قطاعات النمو الواعدة. يهدف هذا البرنامج للبكالوريوس في إدارة سلاسل الإمداد إلى اعداد وتجهيز طلاب مؤهلين في مجال الخدمات اللوجستية وسلاسل الامداد. ويسعى هذا البرنامج إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة لسوق العمل السعودي من الكوادر الوطنية المؤهلة علمياً لتطوير صناعة الخدمات اللوجستية والمشروعات التنموية في هذا المجال من خلال تهيئة بيئة أكاديمية ملائمة ملتزمة بمعايير التعليم المتميز والمستمر. يؤهل هذا البرنامج الطلاب الخريجين للعمل في عدد من الوظائف ونذكر منها على سبيل المثال: النقل، والمستودعات، والتخزين، والتوزيع، والتحكم في المخزون، والمشتريات، والخدمات اللوجستية الدولية.

  • برنامج ماجستير إدارة سلسلة الامداد والخدمات اللوجستية

    برنامج ماجستير إدارة سلسلة الامداد والخدمات اللوجستية

    برنامج ماجستير إدارة سلسلة الإمداد والخدمات اللوجستية هو برنامج يمنح درجة الماجستير والذي يأتي في اطار جهود الجامعة لدعم برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية والمساهمة في تحقيق تطلعاته في تحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة ومركز عالمي للخدمات اللوجستية في قطاعات النمو الواعدة. يهدف هذا البرنامج في إدارة سلاسل الإمداد إلى اعداد وتجهيز مهنيين مؤهلين في مجال الخدمات اللوجستية وسلاسل الامداد. ويسعى هذا البرنامج إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة لسوق العمل السعودي من الكوادر الوطنية المؤهلة علمياً لتطوير صناعة الخدمات اللوجستية والمشروعات التنموية في هذا المجال من خلال تهيئة بيئة أكاديمية ملائمة ملتزمة بمعايير التعليم المتميز والمستمر. يؤهل هذا البرنامج الطلاب للعمل في عدد من الوظائف ونذكر منها على سبيل المثال: النقل، والمستودعات، والتخزين، والتوزيع، والتحكم في المخزون، والمشتريات، والخدمات اللوجستية الدولية.

  • نادي سلاسل الامداد

    نادي سلاسل الامداد

    نادي سلاسل الإمداد هو نادي طلابي مخصص لطلاب جامعة جدة يهتم بالمجالات المختلفة المتعلقة بسلسلة التوريد بما في ذلك التخطيط والتصميم والشراء والإنتاج ومراقبة المخزون والتوزيع والخدمات اللوجستية والجودة. يهدف هذا النادي إلى تثقيف الطلاب وتزويدهم بفرص لزيادة فهمهم لسلسلة التوريد ومجال النقل وتعزيز روح العمل الجماعي بينهم. يوفر النادي العديد من الأنشطة و الفعاليات و الدورات التدريبية و الملتقيات المحلية و الدولية التي تهدف الى تطوير المعارف والمهارات الاساسية للطلاب في مجال إدارة سلاسل الامداد. كما يتيح النادي لأعضائه الفرصة للتخطيط والمشاركة في الرحلات الميدانية على الصعيدين المحلي والإقليمي. بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر هذا النادي منتدى ومكان للتعلم من المهنيين المحليين و العالميين من ذوي الخبرة الهائلة في مجموعة متنوعة من المجالات المرتبطة بسلاسل الإمداد و كذلك التواصل معهم، حيث سيتم دعوة العديد من الخبراء و المهنيين إلى لتقديم ومناقشة أدوارهم ووجهات نظرهم فيما يتعلق بمجال سلسلة التوريد و الخدمات اللوجستية.

  • إنشاء الجمعية السعودية للوجستيات وسلاسل الامداد

    إنشاء الجمعية السعودية للوجستيات وسلاسل الامداد

    انشاء وتشغيل جمعية علمية في مجال اللوجستيات، حيث تعتبر هذه الجمعية بمثابة مركز رائد لخدمة المتخصصين في قطاع اللوجستيات والنقل وسلاسل الإمداد، وتطوير الأفراد والمؤسسات العاملة في مجال البحوث والاستشارات اللوجستية. كما تسعى الجمعية لأن تكون منارة رائدة لمتخصصي وممارسي الخدمات اللوجستية من الأكاديميين والطلاب وغيرهم من الأفراد والمؤسسات من خلال ما تقدمه من بحوث واستشارات وتدريب مستشرف للتطور التكنولوجي والمعرفي بهدف تطوير الخدمات اللوجستية في المملكة، وتشجع الأداء المتوافق مع مجموعة المعارف والمعايير المتفق عليها عالمياً في مجال اللوجستيات وسلاسل الإمداد.

  • المجلس الاستشاري لجامعة جدة في مجال الخدمات اللوجستية

    المجلس الاستشاري لجامعة جدة في مجال الخدمات اللوجستية

    تهدف هذه المبادرة إلى تكوين مجلس استشاري لمجال تركيز الجامعة يهدف إلى خدمة المملكة العربية السعودية عبر تقديم الخدمات الاستشارية وإنتاج الدراسات والاستشارات التي تسهم في حل العديد من القضايا والمعضلات المتعلقة بالمجالات اللوجستية وذلك في الخمس سنوات 2021-2025. وكما يهدف تقديم الخدمات الاستشارية في المجالات الخاصة بالقوانين واللوائح التنظيمية المرتبطة بالمجالات اللوجستية، والارتقاء بأداء المؤسسات المعنية لتحقيق فاعليتهم، واستثمار الخبرات والتجارب العالمية في مجال اللوجستيات.

  • الدبلوم المهني في إدارة الخدمات اللوجستية وسلاسل الامداد

    الدبلوم المهني في إدارة الخدمات اللوجستية وسلاسل الامداد

    الدبلوم المهني في إدارة الخدمات اللوجستية وسلاسل الإمداد هو دبلوم احترافي مهني يأتي في إطار جهود الجامعة لدعم برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية والمساهمة في تحقيق تطلعاته في تحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة ومركز عالمي للخدمات اللوجستية في قطاعات النمو الواعدة. يهدف هذا الدبلوم المهني إلى اعداد وتجهيز الخريجين المؤهلين في مجال الخدمات اللوجستية وسلاسل الامداد. ويسعى هذا البرنامج إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة لسوق العمل السعودي من الكوادر الوطنية المؤهلة مهنياً لتطوير صناعة الخدمات اللوجستية والمشروعات التنموية للمحترفين في هذا المجال من خلال تهيئة بيئة أكاديمية ملائمة ملتزمة بمعايير التعليم المتميز والمستمر. يؤهل هذا البرنامج الطلاب الخريجين للعمل في عدد من الوظائف ونذكر منها على سبيل المثال: النقل، والمستودعات، والتخزين، والتوزيع، والتحكم في المخزون، والمشتريات، والخدمات اللوجستية الدولية.

  • فريق استشاري جامعة جدة لدعم تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة في المجال اللوجيستي

    فريق استشاري جامعة جدة لدعم تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة في المجال اللوجيستي

    تسعى هذه المبادرة إلى تمكين المنظمات العاملة بالمملكة ودعمها ورفع لياقتها التقنية على استخدام تقنيات الجيل الرابع من الصناعة (مثل الذكاء الاصطناعي، انترنت الأشياء، أجهزة الاستشعار الذكية، الحوسبة السحابية، تحليل البيانات الضخمة، التفاعل متعدد المستويات لسلسة القيمة) للتطبيق بشكل خاص في صناعة الخدمات اللوجستية وعلى امتداد سلسلة القيمة.

  • برنامج تنمية المهارات القيادية للطلاب في المجالات اللوجستية

    برنامج تنمية المهارات القيادية للطلاب في المجالات اللوجستية

    إنشاء برنامج لتطوير آليات لتنمية المهارات القيادية لدى طلاب الجامعة لتأهيلهم للعمل في مجال اللوجستيات، وذلك بالتعاون مع جهات متعددة مثل إمارة منطقة مكة المكرمة والجامعات وهيئة الموانئ وشركات عاملة في مجال الأعمال اللوجستية. تكون ادارة البرنامج مسؤولة عن تحقيق ذلك من خلال تطوير دورات تعليمية وتدريبية مختلفة بجامعة جدة تستهدف طلاب الجامعة بهدف خلق وتعزيز مهاراتهم القيادية والريادية في مجال الأعمال اللوجستية.

  • إعادة التأهيل والتدوير للخريجين للعمل في مجال الخدمات اللوجستية

    إعادة التأهيل والتدوير للخريجين للعمل في مجال الخدمات اللوجستية

    تسعى هذه المبادرة الى إعادة تأهيل خريجي الجامعات الذين لم يحصلوا على فرص وظيفية لمساعدتهم في التحول إلى تخصص الخدمات اللوجستية من خلال برنامج أكاديمي يمنحهم بكالوريوس في مجال إدارة سلاسل الامداد واللوجستيات حيث أن الأرقام تشير إلى أن 60.7% من العاطلين عن العمل يتراوح سنهم ما بين 20-29 سنة؛ منهم 53% حاصلون على بكالوريوس، كما أن 79% من الذكور العاطلين لم يسبق لهم العمل و 93% من الإناث العاطلات لم يسبق لهن العمل. هذا قد يؤكد أن الطلب على مجال تخصصاتهم ضعيف في سوق العمل. وتقوم فكرة المبادرة على تمويلها من الجهات الداعمة المقترحة على أن يشارك الخريجون بنسبة لا تزيد عن 50% تسدد على أقساط بعد الحصول على العمل وتشارك البنوك بتمويل المبادرة بالتعاقد مع المتدربين على تمويلهم اثناء الدراسة.

  • وادي اللوجستيات

    وادي اللوجستيات

    تهدف هذه المبادرة إلى إنشاء واحة تدريبية وبحثية وتكنولوجية يكون مجال تركيزها في اللوجستيات. وتسعى المبادرة إلى تشجيع كل من له صله باللوجستية من طلاب (خريجين/شباب الباحثين) وأفراد ومؤسسات وشركات للمساهمة فيما تسعى إليه المملكة من خلال رؤية 2030 بتحقيق مركز تنافسي عالمي يتناسب مع مكانة وقدرات وامكانيات المملكة، وذلك من خلال تنمية و/أو تعزيز قدرة كل هؤلاء على تقديم حلول تكنولوجية مبتكرة للتحديات اللوجستية.

  • مركز لوجستيات المستقبل بالشراكة مع ميناء جدة الإسلامي

    مركز لوجستيات المستقبل بالشراكة مع ميناء جدة الإسلامي

    تمثل هذه المبادرة بوتقة ينصهر فيها الاكاديميين مع الممارسين في فرق عمل تجمع بين الاتجاهات الحديثة في البحث العلمي وبين أهداف يسعى الممارسين الى تحقيها في بيئتهم التنفيذية. ان مزج القدرات الاكاديمية البحثية مع الخبرات العملية دائما ينتج حلول ابتكاريه متميزة .كما انه يمكن من زيادة كفاءة الممارسات العملية من خلال استخدم أحدث أساليب ووسائل البحث العلمي في عصر المعرفة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وذكاء الاعمال.

  • اختيار جامعة جدة كمركز معتمد للشهادات المهنية في اللوجستيات

    اختيار جامعة جدة كمركز معتمد للشهادات المهنية في اللوجستيات

    تسعى جامعة جدة من خلال هذه المبادرة أن تكون مركزا معتمدا للشهادات المهنية في اللوجستيات وذلك في إطار توجهها لأن تكون جامعة قائدة على المستويين الوطني والدولي في مجال الخدمات اللوجستية. تأتي هذه المبادرة اذا في اطار الجهود المبذولة من جامعة جدة لخدمة قطاع اللوجستيات في المملكة، حيث أن الجامعة قد اعتمدت مجال الخدمات اللوجستية مجالاً لتركيزها، و أحد أهم الأهداف الاستراتيجية لرؤية الجامعة السعودية الحديثة. ستمكن هذه المبادرة جامعة جدة من أن تساهم بفعالية أكثر في تدعيم برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية أحد برامج الرؤية السعودية 2030، و ذلك من خلال العمل على زيادة أعداد الخريجين و المهنين و الموظفين المتحصلين على شهادات معتمدة وفقا لأعلى المعايير العالمية لقياس الكفاءة في مجال اللوجستيات.

  • انشاء مكتب جامعة جدة للبحث والتطوير في الهيئة العامة للنقل

    انشاء مكتب جامعة جدة للبحث والتطوير في الهيئة العامة للنقل

    الهدف الرئيس لإنشاء هذا المكتب أن يكون نقطة اتصال فعالة بين الجامعة والهيئة العامة للنقل لتفعيل الشراكة الاستراتيجية بين الجامعة والهيئة بالإضافة إلى الاتفاقية المبرمة بين جامعة جدة والهيئة العامة للنقل ممثلة في لجنة الخدمات اللوجستية المرتبطة ببرنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية، وأي اتفاقيات مستقبلية في هذا المجال. يضاف إلى ذلك بعض الأهداف الأخرى المتمثلة في زيادة التعاون بين الجامعة وهيئة النقل في مجالات التعليم والاستشارات وتبادل الخبرات الفنية والعلمية بين الطرفين.

  • انشاء الكلية التطبيقية بالشراكة مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وبرنامج الصناعة والخدمات اللوجستية (ندلب)

    انشاء الكلية التطبيقية بالشراكة مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وبرنامج الصناعة والخدمات اللوجستية (ندلب)

    تسعى هذه المبادرة الى انشاء مؤسسة أكاديمية تكون رسالتها تقديم كوادر وطنية متخصصة في كافة فروع علوم وهندسة إدارة اللوجستيات وسلاسل الامداد كما تساهم في تقديم بحث علمي يساهم في تقديم الحلول التكنولوجية والإدارية التي تساعد مؤسسات المجتمع العاملة في المجال في مواجهة التحديات والمشكلات. يعتبر انشاء كلية متخصصة في الجامعة بلورة أكاديمية متكاملة لمجال التركيز الاستراتيجي الذى اختارته جامعة جدة . ان هذه الكلية تعني بتقديم علوم إدارة الخدمات اللوجستية وسلاسل الإمداد . حيث تساهم في استكمال جهود الجامعة لدعم برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية والمساهمة في تحقيق تطلعاته. حيث ان استراتيجية تحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة ومركز عالمي للخدمات اللوجستية في قطاعات النمو الواعدة يتطلب توافر الموارد البشرية للقيام بهذا الدور. لذا فان كلية الدراسات اللوجستية وسلاسل الامداد تساهم في اعداد وتجهيز الخريجين المؤهلين في مجال الخدمات اللوجستية وسلاسل الامداد. كما تشارك الكلية في تلبية الاحتياجات المتزايدة لسوق العمل السعودي من الكوادر الوطنية المؤهلة مهنياً لتطوير صناعة الخدمات اللوجستية والمشروعات التنموية للمحترفين في هذا المجال من خلال تهيئة بيئة أكاديمية ملائمة ملتزمة بمعايير التعليم المتميز. تعتبر هذه المبادرة مظلة يندرج تحتها كافة تخصصات اللوجستيات وسلاسل الامداد مثل هندسة وإدارة الإنتاج وإدارة المخزون وتخطيط الموارد وإدارة سلاسل الامداد وهندسة وإدارة النقل وإدارة العلاقات مع العملاء والموردين. وتكنولوجيا اللوجستيات. تأتي هذه المبادرة بالشراكة مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني و وبرنامج الصناعة والخدمات اللوجستية ( ندلب )