برنامج كفاءة الهيئة التعليمية ومنظومة التعليم


تأتي جودة التعليم على رأس الأوليات للجامعة ولذا فقد اعتمدت رؤية الجامعة السعودية الحديثة التعليم النوعي كأحد محاورها الثلاث. ويأتي برنامج كفاءة الهيئة التعليمية ومنظومة التعليم كأحد البرامج التي تخدم العملية التعليمية. ويركز البرنامج على الهيئة التعليمية كونها أحد المكونات الأساسية لمنظومة التعليم. وتهدف رؤية الجامعة السعودية الحديثة من خلال هذا البرنامج إلى خلق منظومة متطورة لتنمية قدرات الهيئة التعليمية مما يعزز توفير بيئة تعليمية مرنة تتيع أحدث استراتيجيات التعليم والتعلم. كما أن البرنامج يحرص على استقطاب الكفاءات العالمية المتميزة لتوفير منظومة شاملة ومتطورة ذات استجابة سريعة للتسارع التقني والاستراتيجي وتوظيفها في تمكين الطالب من الحصول على هوية تعليمية متميزة تليق بمكانة الجامعة على المستوى المحلي والعالمي.
بناء منظومة تعليمية تتبع أحدث استراتيجيات وتقنيات التعليم والتعلم.
إثراء المنظومة التعليمية بالجامعة بكفاءات عالمية ذات تخصصات نوعية متميزة.
ترشيد الانفاق على التخصصات غير ذات الأولوية في سوق العمل وتوجيهه للتخصصات التي تفرضها التوجهات الوطنية والدولية.
الاستفادة من مرتكزات الثورة الصناعية الرابعة في إثراء العملية التعليمية وزيادة فعاليتها.
زيادة قدرة الطالب على التعلم الذاتي وزيادة فعاليته الإيجابية في المنظومة التعليمية.
التطوير المستمر لقدرات الهيئة التعليمية وتنمية جداراتهم الاكاديمية والبحثية.
عدد البرامج التعليمية التي تستفيد من استراتيجيات وتقنيات التعليم والتقييم الحديثة والمناسبة لمخرجات التعلم المستهدفة وخصائص الخريجين.
نسبة تفعيل تقنيات التعليم الحديثة بالبرامج التعليمية بهدف التحسين وزيادة المرونة في العملية التعليمية.
عدد أعضاء هيئة التدريس الذين يتم استقطابهم في مجال تركيز الجامعة وتخصصات المستقبل.
عدد البرامج التطويرية لأعضاء هيئة التدريس
نسبة أعضاء هيئة التدريس للطلاب.
نسبة رضا الطلاب والمنسوبين عن الخدمات التعليمية المقدمة بالجامعة.
خلق هوية تعليمية مميزة للجامعة ذات قدرة تنافسية عالمية.
تمكين الجامعة من أن تتبوأ مكانة وتصنيف عالمي متميز.
تميز الجامعة بمنظومة تعليمية مرنة تتبع أحدث الأساليب التقنية المتاحة.
مساهمة الجامعة في الاقتصاد المعرفي عبر تنمية القدرات الأكاديمية للهيئة التعليمية.
وجود كوادر البشرية متميزة في التخصصات النوعية والمرتبطة بمجالات سوق العمل.
اثراء الهيئة التعليمية في جامعة جدة بنخبة من الكفاءات الوطنية والعالمية المتميزة علميا وبحثيا.
زيادة الوعي بالتعلم المستمر ونشر ثقافة التطوير الذاتي لمنسوبي الجامعة.



  • تطوير كفايات أعضاء الهيئة التعليمية

    تطوير كفايات أعضاء الهيئة التعليمية

    وهي مبادرة انطلقت من حاجة أعضاء الهيئة التعليمية حديثي التخرج (العائدين من الابتعاث)، وأعضاء الهيئة التعليمية في الكليات الصحية والعلمية والأخرى غير التربوية و ذوي الخبرة الراغبين في مواكبة مستجدات – كونهم متمكنين من تخصصاتهم العلمية وقد يكونوا بحاجة للتمكن من طرق التدريس والتقويم - لاكتساب مهارات التعليم الفعالة في التعليم الجامعي كالتخطيط للمقرر ووضع الأهداف وكتابة نواتج التعلم وطرق التقويم وغيرها من المهارات الأخرى، بالإضافة الى المهارات ا الإنسانية ذات العلاقة بالعملية التعليمية مثل طرق التواصل وطرق إدارة الفصول ونحوها. حيث ستشمل هذه المبادرة تلك المهارات والمعارف وغيرها للوصول بالأعضاء إلى تطبيق أفضل الممارسات التعليمية في عملية التعليم. وفي نهاية تنفيذ هذه المبادرة؛ سيكون لدى أعضاء الهيئة التعليمية القدرة على توظيف استراتيجيات التعليم بما يضمن تحقيق أهداف العملية التعليمية وفق متطلبات رؤية الجامعة السعودية الحديثة.

  • صناعة الكتاب والمحتوى التعليمي

    صناعة الكتاب والمحتوى التعليمي

    مما لا شك فيه أن جميع أعضاء هيئة التدريس على مستوى عال من الإتقان المعرفي التخصصي، وكل على حسب تخصصه. إلا أن الاحتياج يكمن في بعض المهارات التعليمية التي تهتم بآليات توظيف تلك المعرفة التخصصية في لتكون محتوًى تعليميا، أي: ما الذي نقدمه للطالب، وكيف نقدمه، ومتى نقدمه؟ لذا تسعى هذه المبادرة بتقديم مجموعة من البرامج والدورات لأعضاء هيئة التدريس لرفع الكفاءة في بناء المحتوى التعليمي، بما يحقق المتطلبات التعليمية، ومتطلبات الجودة، وتوفر جميع مستويات المعارف والمهارات والكفايات والقيم المطلوب تحقيقها على مستوى الإطار الوطني السعودي للمؤهلات، ومتطلبات سوق العمل، ورؤية الجامعة، ومجال التركيز فيها، وكذلك لخصائص خريجيها.

  • التطوير المعرفي لأعضاء الهيئة التعليمية بالتعاون مع مؤسسات علمية رائدة

    التطوير المعرفي لأعضاء الهيئة التعليمية بالتعاون مع مؤسسات علمية رائدة

    تقوم هذه المبادرة على أساس تنمية كفاءة وفعالية أعضاء هيئة التدريس (تحت إطار الاتصال العلمي) للوصول إلى مراكز عالمية من خلال بناء شراكات فاعلة مع مؤسسات تعليمية رائدة (دولية) للاستفادة من خبراتهم؛ حيث يتم تقديم دورات تدريبية وتبادل الخبرات في أحدث المستجدات في التخصصات النوعية وتبادل الزيارات العلمية لرفع كفاءة أعضاء هيئة تدريس داخل الجامعة، وتسهيل العمل على إقامة مؤتمرات علمية دولية وورش بحثية لزيادة عدد الأبحاث المشتركة المحكمة وبالتالي زيادة ارتفاع التصنيف المحلي والدولي للجامعة.

  • الزمالة ما بعد الدكتوراه في التخصصات النوعية

    الزمالة ما بعد الدكتوراه في التخصصات النوعية

    تسهم هذه المبادرة في إعداد كوادر أكاديمية متميزة من خلال تقديم منح زمالة لأعضاء هيئة التدريس من حاملي شهادة الدكتوراه في بداية المسيرة المهنية بالجامعة لتطوير مهاراتهم العملية والبحثية مما يساهم في دعم ورفع مستوي التنافسية الفكرية في البحث والتطوير بالجامعة مقارنة بنظرائها من الجامعات السعودية. وتستهدف المبادرة بشكل أساسي أعضاء هيئة التدريس في التخصصات النوعية التي تواكب وتنسجم مع رؤية المملكة 2030 وبرامجها المختلفة.

  • استقطاب أعضاء الهيئة التعليمية المتميزين

    استقطاب أعضاء الهيئة التعليمية المتميزين

    في ضوء رؤية الجامعة السعودية الحديثة ولتحقيق الأهداف الاستراتيجية التي تسعى لها الجامعة. ترتكز المبادرة بالاهتمام باستقطاب كفاءات علمية مميزة علميا وبحثيا كونها المحرك الرئيسي للعملية التعليمية الذي يسهم في تقديم مخرجات متميزة موائمة لمتطلبات سوق العمل وقادرة على تحقيق ميزة تنافسية تحقق الريادة في التعليم الجامعي.

  • تحويل المعرفة الضمنية لكفاءات الجامعة إلى معرفة صريحة يتم تناقلها عبر الأجيال

    تحويل المعرفة الضمنية لكفاءات الجامعة إلى معرفة صريحة يتم تناقلها عبر الأجيال

    يعد إطلاق برنامج كفاءة الهيئة التعليمية ومنظومة التعليم كأحد برامج الجامعة السعودية الحديثة هو نقطة الانطلاق لتطوير إمكانات أعضاء الهيئة التعليمية. تسهم المبادرة في رفع كفاءة أعضاء الهيئة التعليمية ومنظومة التعليم من خلال التركيز على تحويل المعرفة الضمنية إلى معرفة صريحة يمكن تبادلها بين أعضاء هيئة التدريس وإنتاج محتوى علمي يتم تناقله عبر الأجيال. وتقوم هذه المبادرة على أساس الاستفادة من أعضاء الهيئة التعليمية المتخصصين وتمكينهم من مشاركة وتبادل المعرفة والخبرات التي يتملكونها مع نظرائهم في العمل وإثراء منظومة التعليم بمحتوى تعليمي باستخدام تكنولوجيا المعلومات.

  • مركز جامعة جدة للتدريب التعاوني المشترك

    مركز جامعة جدة للتدريب التعاوني المشترك

    مبادرة مركز جامعة جدة للتدريب التعاوني المشترك هي مبادرة تهدف الى إقامة شراكة مع القطاع العام والخاص وجامعة جدة لتوفير بيئة عمل ملائمة لتحسين مخرجات التعليم العالي في التدريب التعاوني للطلاب والطالبات قبل التخرج، وتأهيلهم واكسابهم المهارات اللازمة في الحصول على وظائف ملائمة بعد التخرج مباشرة، بالإضافة الى توفير سنة خبره لطلاب وطالبات كليات الجامعة بعد تخرجهم وفي حال تأخر حصولهم على وظائف بعد التخرج، وذلك من خلال الاشراف على تدريبهم في بيئة عمل خاصه بالشراكة مع مجموعة من الشركات التي سيتم توفير مقر لهم داخل المركز وحصول الطالب او الطالبة على شهادة خبره من الجهة التدريب داخل المركز بعد استكمال المعايير المطلوبة بالمركز في التدريب التعاوني و سنة الخبرة.

  • انشاء مركز تدريب واختبارات عالمية داخل الجامعة

    انشاء مركز تدريب واختبارات عالمية داخل الجامعة

    مبادرة لتطوير الجانب المهني والحرفي لدى أعضاء هيئة التدريس والطلاب من خلال عقد شراكات مع مراكز الشهادات المتخصصة والمهنية وفتح مراكز اختبارات لهذه الشهادات المهنية والحرفية داخل الجامعة. حيث يتوقع من المبادرة حصول نسبة كبير من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس للشهادات الحرفية والمهنية التي يحتاجه سوق العمل والتي تحقق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

  • تطوير البرامج الاكاديمية بحيث تحتوي على تخصص رئيسي وتخصص فرعي

    تطوير البرامج الاكاديمية بحيث تحتوي على تخصص رئيسي وتخصص فرعي

    مبادرة لتطوير البرامج الأكاديمية بما يسمح للطلاب من اختيار تخصص فرعي بالإضافة لتخصصه الرئيسي، تهدف المبادرة الى لإنتاج البرامج جديدة حسب احتياج سوق العمل في اكساب الطلاب مهارات إضافة بالإضافة لتخصص الطالب الرئيسي. حيث يتوقع من المبادرة دارسة سوق العمل لمعرفة احتياجه للتخصصات المتباينة والتي تحقق رؤية الجامعة السعودية الحدثة بما يتوافق مع رؤية المملكة.

  • الإرشاد الرقمي

    الإرشاد الرقمي

    يعد الإرشاد الأكاديمي أحد الركائز التي يقوم عليها التعليم العالي، ومع التطور التقني في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أصبحت التقنيات الحديثة ضرورة من ضروريات الحياة ومطلب من كافة أفراد المجتمع، ويأتي دور جامعة جدة في رقمنة الإرشاد الأكاديمي مواكباً لهذا التوجه والاهتمام لتطوير وتحسين العملية الإرشادية بين المرشد الأكاديمي وطلابه.

  • تعليم جامعة جدة ٤.٠: الجيل الرابع من التعليم في جامعة جدة

    تعليم جامعة جدة ٤.٠: الجيل الرابع من التعليم في جامعة جدة

    توظيف الأنماط التعليمية الثلاثة (التعليم الاعتيادي، والتعليم المدمج، والتعليم عن بُعد) في كيان واحد متكامل لتحقيق أقصى مرونة ممكنة في العملية التعليمية وجعلها قادرة على مواجهة كافة التغيرات المحتملة.

  • تعديل مسارات المعيدين والمحاضرين وفق الاحتياجات المستقبلية

    تعديل مسارات المعيدين والمحاضرين وفق الاحتياجات المستقبلية

    انطلاقا من سعي الجامعة إلى تطوير واستحداث برامج أكاديمية نوعية، تهدف هذه المبادرة إلى توجيه مسار التخصص للمعيدين والمحاضرين نحو التخصصات الموائمة للتوجهات الحالية في مجالات العلم الحديثة والخطط الوطنية واحتياجات سوق العمل. وتعنى بوضع اطار عمل وخطة تنفيذية لتمكين المعيدين و المحاضرين و تأهيلهم لسد الاحتياج في البرامج النوعية المطورة و المستحدثة و التخصصات الموائمة لتوجهات الوزارة و المتوقع زيادة أعداد قبول الطلاب فيها.