برنامج كفاءة الإنفاق والتنمية المستدامة


برنامج كفاءة الانفاق والتنمية المستدامة هو أحد برامج رؤية الجامعة السعودية الحديثة، ويهدف البرنامج إلى تحقيق مستهدفات ركائز كفاءة الإنفاق الصادرة من هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية وهي أحد أهم الركائز في رؤية المملكة 2030. كما يهدف البرنامج إلى بناء منظومة مالية متوازنة قادرة على قيادة التكلفة التشغيلية للجامعة والسعي لتطوير مصادر تمويلية استثمارية لتنمية الموارد البديلة. والذي بدوره سوف يساعد على تحقيق استقلالية منضبطة لجامعة جدة وفقاً لنظام الجامعات الجديد كأحد ركائز رؤية الجامعة. كما يمكن البرنامج الجامعة من إدارة مواردها البديلة بالشكل الذي يضمن رفع كفاءة التشغيل لتحقيق رسالتها وأهدافها دون اهدار للمال أو الوقت أو الجهد. ومن هذا المنطلق يسعى البرنامج لبناء منظومة قادرة على تحقيق التوازن المالي بمشاركة كافة قطاعات الجامعة والقطاعات المجتمعية الاستثمارية.

تحسين مؤشر الجامعة في ركائز كفاءة الإنفاق الصادرة من هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية.
تطوير مصادر تمويلية استثمارية لتنمية الموارد البديلة وبناء منظومة مالية متوازنة قادرة على قيادة التكلفة التشغيلية للجامعة
دراسة احتياجات الجامعة للمشاريع الرأسمالية وترتيبها وفقاً لأولويات الاحتياج.
نسبة الموارد البديلة الى ميزانية الجامعة
نسبة التحسن في تقييم كفاءة الانفاق من هيئة كفاءة الانفاق والمشروعات الحكومية.
رفع الكفاءة التشغيلية لكافة مرافق الجامعة
تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة للجامعة
خفض متوسط التكلفة التعليمية للطالب دون الاخلال بمعايير جودة المخرجات التعليمية
رفع كفاءة وفاعلية منسوبي الجامعة وتطوير مهاراتهم
زيادة المقدرات المالية البديلة للجامعة وتقليص الاعتماد على الدعم الحكومي.



  • ثقافة كفاءة الانفاق - خطة إعلامية وتثقيفية

    ثقافة كفاءة الانفاق - خطة إعلامية وتثقيفية

    تركز هذه المبادرة على مجموعة من البرامج والأنشطة العالمية الخاضعة للمتابعة والتنفيذ من الجهات ذات الاهتمام والعالقة، بهدف إنتاج ونشر المحتوى العالمي المناسب لمجال كفاءة الإنفاق

  • المشاريع الرأسمالية

    المشاريع الرأسمالية

    جمع وحصر جميع بيانات مشاريع الجامعة في محفظة واحدة وتقييمها بناء على معايير تتلاءم مع استراتيجيات القطاع وأهداف الجامعة، وتحديد فاعلية المشاريع والالتزامات المالية عليها.

  • تطوير نهج تصميم مبادرات كفاءة الانفاق في الجامعة

    تطوير نهج تصميم مبادرات كفاءة الانفاق في الجامعة

    تسعى المبادرة إلى تطوير نهج واضح لتصميم مبادرات كفاءة الإنفاق في الجامعة بما يتماشى مع متطلبات برنامج ركائز كفاءة الإنفاق. حيث أوضحت الأدلة الخاصة بالبرنامج طبيعة المبادرات التي يجب استحداثها وفق نهج واضح يضمن التكامل بين كافة قطاعات الجامعة بالإضافة إلى ضمان تنوع الممارسات المستهدفة. كما يتطلب الدليل ضرورة العمل على دراسة الحلول الممكنة كافة قبل اتخاذ القرار وضمان شمولية وثائق المبادرات لجميع مكونات المبادرات ذات العلاقة.

  • التحفيز والمكافأة - جائزة رئيس الجامعة لكفاءة الإنفاق.

    التحفيز والمكافأة - جائزة رئيس الجامعة لكفاءة الإنفاق.

    انطلقت فكرة "جائزة رئيس الجامعة لكفاءة الإنفاق" لتكون أحد مبادرات برنامج كفاءة الإنفاق والتنمية المستدامة والذي هو أحد برامج رؤية الجامعة السعودية الحديثة والتي تعمل على تحفيز كل من الجهات والأفراد وإطلاق قدراتهم واستثمار طاقاتهم الإبداعية لرفع كفاءة الإنفاق في منظومة العمل على المستوى الفردي والمؤسساتي، وبما يخدم تحسين وتطوير الخدمات المقدمة لمنسوبي جامعة جدة, حيث أن رفع وتطوير كفاءة الانفاق ليست فقط مهمة قيادات الجامعة بل إنها مسؤولية جميع منسوبي الجامعة، كما أن نجاح وتميز الجامعة يتوقف على مدى الوعي والثقافة والالتزام بتطبيق معايير كفاءة الانفاق. جائزة سنوية يتنافس عليها الجهات والأفراد داخل الجامعة على أن يتم تكريم الفائزين المتميزين خلال حفل يتم فيه الإعلان عن الفائزين بدرع جائزة رئيس الجامعة لكفاءة الانفاق ويحصلون فيه على دروع وشهادات تقدير من معالي رئيس الجامعة.

  • استثمر في جامعة جدة

    استثمر في جامعة جدة

    تكوين سلسلة (محفظة) من الفرص الاستثمارية بحيث تكون متنوعة ومتوازنة المخاطر ومتوافقة مع الضوابط الشرعية وفقا لأفضل الممارسات والمنهجيات الاستثمارية لتحقيق عوائد استثمارية دورية وتدفقات نقدية تساهم في تحقيق الاستدامة المالية للجامعة ودعم مسيرتها التعليمية والتنموية وتقديم خدمات ذات اثر اجتماعي.

  • وقف المستقبل للمنح الدراسية

    وقف المستقبل للمنح الدراسية

    تهدف هذه المبادرة إلى توفير منح دراسية، لجميع الجنسيات المختلفة حول العالم من خلال توفير داعمين لتحمل تكاليف مقاعد دراســية تخصصيه في جامعة جدة للطلاب للدراســة في برامجها حسب الشروط والقواعد في نظام الجامعة؛ مما يتيح لهم فرصة مواصلة تعليمهم الأكاديمي، بحيث لا يتجاوز عدد سنوات المنحة سنوات الخطة الأكاديمية للتخصص، وتستمر المنحة للطلبة في حال المحافظة على الضوابط والشروط ، وفي ذلك تحقيق لمبدأ التكافل الاجتماعي من خلال تمكين طالب العلم، وتهدف المبادرة إلى تأمين موارد مالية مستدامة مع ضمان معايير الجودة، ممَّا يحقِّق نموذج مؤسسي تعليمي متوافق مع رؤية الجامعة السعودية الحديثة في ظل توجهات رؤية المملكة (2030).

  • التوسع في تقديم برامج نوعية متوافقة مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ ورؤية الجامعة السعودية الحديثة

    التوسع في تقديم برامج نوعية متوافقة مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ ورؤية الجامعة السعودية الحديثة

    التوسع في تقديم برامج نوعية متوافقة مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ ورؤية الجامعة السعودية الحديثة والتسويق لها داخل وخارج مدينة جدة.

  • الشراكات المستدامة

    الشراكات المستدامة

    تسعى المبادرة الى حوكمة الشراكات واتفاقيات التعاون وتفعيل مجالات التعاون مع القطاع الحكومي والخاص لضمان موائمة أنشطتها مع برامج ومبادرات رؤية الجامعة السعودية الحديثة، ومنها يتم مد جسور التعاون مع القطاعات المختلفة لخلق موارد مستدامة للجامعة سواء كانت عوائد مادية او معرفية تثري بها الحراك الاقتصادي في المنطقة. المبادرة ستفعل من خلال نظام الكتروني لتسهيل إجراءات الموافقة على مقترح الشراكات او مذكرات التفاهم ضمن قطاعات الجامعة المعنية تشمل مكتب رئيس الجامعة ومكتب التحول المؤسسي، النظام ايضاً سيسهم في متابعة وتقييم أنشطة الاتفاقيات لتحقيق عوائد مستدامة وقيمة مضافة.

  • تأسيس المنصات المالية والإدارية

    تأسيس المنصات المالية والإدارية

    تأسيس وانشاء مجموعة من المنصات الإدارية والمالية ترتبط ببعضها لحوكمة الصرف والقرارات الإدارية وتقدم حزمة من الخدمات الالكترونية تحت اشراف وكالة الجامعة وذلك لتحقيق السرعة والدقة والسهولة في احتساب وتسليم المستحقات المالية مما يدعم كفاءة الانفاق. حيث ستنشأ منصة للعهد (من الميزانية والموارد البديلة) ومنصة لخارج الدوام (اداريين، أكاديميين، خدمات مساندة) ومنصة للانتدابات ومنصة للقرارات الإدارية ومنصة للارتباطات المالية ومنصة لمتابعة كافة العقود والمشتريات ومن ثم سيربط بعض هذه المنصات ببعض.

  • التخطيط المسبق لنفقات الجامعة

    التخطيط المسبق لنفقات الجامعة

    إشارة الى المادة (١٢) من نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الصادرة بالمرسوم الملكي رقم (م/١٢٨) وتاريخ ١٣/١١/١٤٤٠ هـ والذي ينص: "على الجهة الحكومية التخطيط المسبق لأعمالها ومشترياتها والتنسيق مع الوزارة في توفير الاعتمادات المالية لها، وتلتزم في بداية كل سنة مالية بنشر خطة تتناسب مع ميزانيتها تتضمن المعلومات الرئيسية حول اعمالها ومشترياتها خلال هذه السنة وذلك دون اخلال بما يقتضيه الامن الوطني من سرية". تعني هذه المبادرة بدراسة التخطيط المسبق لنفقات الجامعة وطرق تنفيذها ومقارنتها مع الأداء الفعلي وكذلك دراسة المعوقات والتداعيات واهم العوامل التي تساعد في التحول من الأداء المباشر الى أداء مخطط له مسبقا مع الالتزام بتطبيق اللائحة المنظمة للشئون المالية في الجامعات.

  • التميز في تحقيق ركائز كفاءة الانفاق

    التميز في تحقيق ركائز كفاءة الانفاق

    تسعى المبادرة الى تقييم وتطوير مهارات مبادرات كفاءة الانفاق في الجامعة بما يتماشى مع متطلبات برنامج ركائز كفاءة الانفاق. حيث أوضحت الأدلة الخاصة بالبرنامج طبيعة المبادرات التي يجب استحداثها وفق نهج واضح يضمن التكامل بين كافة قطاعات الجامعة بالإضافة الى ضمان تنوع الممارسات المستهدفة. كما يتطلب الدليل ضرورة العمل على دراسة الحلول الممكنة كافة قبل اتخاذ القرار وضمان شمولية وثائق المبادرات لجميع مكونات المبادرات ذات العلاقة.