برنامج تمكين الطلاب الموهوبين والمتفوقين


تتطلع رؤية الجامعة السعودية الحديثة إلى تحقيق ميزة تنافسية وكسب ثقة القطاعات المستفيدة من خلال استقطاب ورعاية الطلاب الموهوبين والمتفوقين داخل الجامعة. لذا فإن البرنامج يعزز قدرة الطلاب الموهوبين والمتفوقين في تفعيل دورهم الريادي داخل المجتمع في مجالات تفوقهم وإبداعهم في سبيل تحقيق رؤية المملكة 2030 ٬ حيث يوفر البرنامج بيئة تعليمية جاذبة للأبداع والابتكار بما يتوافق مع توجهات الثورة الصناعية الرابعة عن طريق مجموعة من الاليات وفق مرجعيات عالمية.

المساهمة في تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ من خلال استقطاب ورعاية وتمكين الموهوبين.
تأسيس تجربة ريادية فريدة في استقطاب ورعاية وتمكين الطلاب الموهوبين (المتفوقين والمبدعين).
تعزيز هوية الجامعة داخل المجتمع من خلال إبداعات وابتكارات الطلاب الموهوبين.
توفير بيئة تعليمية مرنة ومتكاملة ومترابطة مبنية على استراتيجيات علمية قادرة على خلق مسارات خاصة بالطلاب المتفوقين والموهوبين.
بناء شراكات محلية ودولية لدعم وتمكين الابداع والابتكار.
صناعة هوية مؤسسية مميزة في الابداع والابتكار.
زيادة عدد الطلاب الموهوبين والمتفوقين داخل الجامعة.
زيادة عدد الخريجين المؤهلين بمهارات مستقبلية فائقة.
• تحقيق كفاءة في الانفاق فيما يخص المنظومة التعليمية.
• تعزيز الصلة بين رؤية الجامعة السعودية الحديثة وتوجهات الثورة الصناعية الرابعة.
نسبة الطلاب المستفيدين من برامج الموهوبين والمتفوقين في الجامعة.
نسبة الطلبة الحاصلين على براءات الاختراع أو ابتكارات.
عدد الإنجازات والجوائز المحققة على المستوى الوطني والدولي.



  • البرامج الاثرائية للموهوبين

    البرامج الاثرائية للموهوبين

    تهدف البرامج الإثرائية في إدارة استقطاب ورعاية الموهوبين بجامعة جدة إلى تزويد الطلاب الموهوبين والمتميزين من الملتحقين بها بخبرات ثرية ومتعمقة في مجالات تعليمية متخصصة، وورش عمل تخصصية، ودورات تدريبية مكثفة في بناء الشخصية وتنمية المهارات، لتسريع قدراتهم المعرفية وصقل مواهبهم الخاصة. وتشمل هذه البرامج تنمية مهارات التواصل والقيادة وتنمية القدرات المعرفية وقدرات التفكير الإبداعي والتفكير الناقد، ومهارات الشخصية والتواصل الفعال واستثمار قدراتهم الخاصة بمعرفة نقاط القوة والشغف، وذلك للتوصل إلى مخرجات ناجحة من المشاريع والمبادرات والمنتجات التي تخدم جامعة جدة والأهداف العامة لها وللدولة.

  • التسريع الأكاديمي- تسريع 1 التسجيل المزدوج

    التسريع الأكاديمي- تسريع 1 التسجيل المزدوج

    برنامج يسمح للطلاب الموهوبين والمتفوقين دراسيا في المرحلة الثانوية بدراسة بعض مقررات الجامعية بشكل متزامن اثناء دراستهم بالمرحلة الثانوية مع احتساب تلك المقررات كوحدات دراسية معتمدة للطالب حال التحاقه بالجامعة خلال فترة زمنية محددة. ويتبع استراتيجية التسريع حسب المحتوى

  • التسريع الأكاديمي- تسريع 2 التسريع لمواد السنة التحضيرية

    التسريع الأكاديمي- تسريع 2 التسريع لمواد السنة التحضيرية

    برنامج تسريع المسار التعليمي للطالب الجامعي باجتياز السنة التحضيرية ودراسة السنة الاولي مباشرة في الكلية المختارة، وذلك بعد اجتياز اختبارات الجامعة التحصيلية لمقررات السنة التحضيرية، بالإضافة الي اجتياز اللغة الإنجليزية للسنة التحضيرية بالجامعة.

  • التسريع الأكاديمي- تسريع 3 مقررات المتطلبات العامة في الجامعة

    التسريع الأكاديمي- تسريع 3 مقررات المتطلبات العامة في الجامعة

    برنامج تسريع المسار التعليمي للطالب الجامعي باجتياز مقررات المتطلبات العامة في الجامعة بواسطة اختبار المقرر، وتعقد هذه الاختبارات بعد تسكين الطالب في الكلية.

  • التسريع الأكاديمي- تسريع 4 المقررات التخصصية بالبرامج

    التسريع الأكاديمي- تسريع 4 المقررات التخصصية بالبرامج

    برنامج تسريع المسار التعليمي للطالب الجامعي باجتياز مقررات التخصصية في الكلية بواسطة اختبار المقرر، وتعقد هذه الاختبارات بعد تسكين الطالب في الكلية.

  • التسريع الأكاديمي- تسريع 5 معادلة الشهادات الاحترافية

    التسريع الأكاديمي- تسريع 5 معادلة الشهادات الاحترافية

    برنامج تسريع المسار التعليمي للطالب الجامعي باجتياز مقررات التخصصية في الكلية من خلال معادلة ما يوازي هذه المقررات من شهادات مهنية احترافية ومعتمدة من الجهات المتخصصة ذات العلاقة. يتبع البرنامج استراتيجية التسريع حسب المحتوى.

  • تمكين قيادات المستقبل

    تمكين قيادات المستقبل

    مبادرة تعمل على تمكين طلاب الجامعة ليكونوا قيادات المستقبل عبر عملية منظمة لتطوير الوعي القيادي لديهم، وبناء الإمكانيات والقدرات القيادية وتوفير السبل التي تقودهم للمشاركة بشكل أكبر، وقدرة على صنع القرار، والفعل التغييري داخل الجامعة نحو المستقبل، وخاصة فيما يتعلق بكافة جوانب عملية التعليم والتعلم، ليحتل أبناء الجامعة المكانة المناسبة التي تحقق لهم التفوق والإبداع.