برنامج التميز المؤسسي
يعد برنامج التميز المؤسسي أحد برامج رؤية الجامعة السعودية الحديثة، والذي يهدف إلى إحداث تغيير مدروس للوصول لإنتاج حالة من التميز في نظم الأداء المؤسسي الشامل وممارسته التطبيقية المصاحبة لتحقيق استدامة الميزة الأكاديمية التنافسية لجامعة جدة بما يتوافق مع المرتكزات الرئيسة لرؤية الجامعة السعودية الحديثة التي تمكن الجامعة من التوصل إلى نتائج تنافسية غير مسبوقة على معايير ومؤشرات الأداء.
تحقيق استدامة الميزة التنافسية لكل القطاعات بمزج قيادة التكلفة والتميز المؤسسي لعملياتها الأكاديمية والإدارية، ومجال التركيز لمنتجاتها الأكاديمية وفق أفضل المرجعيات.
رفع مستوى السمعة المؤسسية للجامعة بطريقة تزيد من تنافسيتها، وتعلي من قيمتها المضافة.
تميز مواصفات خريجي جامعة جدة بعدِّهم المنتج الرئيس للجامعة.
تعزيز مساهمات كل أصحاب المصلحة للشراكة في انتظام سلسلة القيم لتترجم الجامعة هويتها الريادية.
بناء منظومة استباقية للإنذار المبكر تؤكد استعداد الجامعة لمواجهة التحديات والتهديدات الراهنة والمستقبلية والتخفيف من تداعياتها.
تحقيق متطلبات الاعتمادات المؤسسية والأكاديمية المحلية والدولية
رفع مستوى تصنيف الجامعة على مؤشر السمعة المؤسسية إلى مستوى متقدم؛ مما سيحول جامعة جدة إلى نموذج ريادي في صياغة نماذج تميز الممارسات المؤسسية
صياغة نماذج تميز الممارسات المؤسسية اعتمادا على عناصر التعلم المؤسسي الابتكاري.
تحسن معدلات الإقبال على برامج الجامعة.
رفع نصيب خريجي الجامعة من فرص التوظيف في سوق العمل السعودي والوصول إلى معدلات رضا مرتفعة لأرباب العمل عن الخريجين
تحسين إجراءات التعامل مع المخاطر
مستوى التحسن في ترتيب الجامعة على أحد التصنيفات العالمية المختارة.
نسبة التحسن في مؤشرات التوظيف الوطني.
نسبة استكمال متطلبات الاعتمادات المؤسسية والبرامجية
نسبة التحسن في معايير الجودة الإدارية ودعم اتخاذ القرار المختارة.
-
تمكين القيادات الواعدة
تمكين القيادات الواعدة
مبادرة "تمكين القيادات الواعدة" هي إحدى مبادرات رؤية الجامعة السعودية الحديثة التابعة لبرنامج "التميّز المؤسسي" لترشيح وتقييم واختيار وتمكين القيادات الواعدة من منسوبيها في ظل مناخ تسوده المنافسة الشريفة والعادلة بين أعضاء هيئة التدريس لما في ذلك من أثار ايجابية متوقعة على تطوير بيئة العمل الأكاديمية والإدارية بالجامعة، ومما يساعدها على اختيار القيادات الأكفأ لتولّى المناصب القيادية بها؛ وهذا يعكس القيمة العليا لرؤية الجامعة السعودية الحديثة، ويبرز مدى تبنّي إدارة الجامعة العليا لمبدأ الشفافية في العمل المؤسسي المتميز بحيث يقدم ذلك عن طريق منصة رقمية متكاملة تم اختيار اسم "واعد" لتقديمها كحل تقني محوكم للمعنيين بعمليات الترشح والتعيين على المناصب القيادية بالجامعة.
-
رفع تصنيف جامعة جدة عالميا
رفع تصنيف جامعة جدة عالميا
تسعى هذه المبادرة إلى رفع القدرة التنافسية لجامعة جدة (جامعة المستقبل) في ضوء التصنيفات العالمية ومحاولة تحقيق حلم رؤية المملكة 2030م في تواجد (5) جامعات سعودية ضمن جامعات النخبة العالمية بهدف تطوير جودة التعليم، وتطوير المجتمع، وتوجيه معظم طاقاتها نحو تحقيق التنافس الاقتصادي العالمي، والسمعة العالمية الجيدة مما يعكس تقدم الدولة.
-
منظومة حياك
منظومة حياك
تعد مبادرة منظومة حياك من إحدى الركائز الأساسية التي تسهم في تميز الجامعة وتعزز سمعتها مؤسسياً. المنظومة تشتمل على مجموعة من الحلول التي توفر حزمة من الخدمات لتسهيل التواصل مع مسؤولي الجامعة وكافة قطاعاتها، وتمكن المستفيدين من الجمهور الداخلي والخارجي من طرح الاستفسارات والشكاوى، بما يضمن وصولها، وسرعة الاستجابة معها، بشكل فعال لجميع المستفيدين.
-
إنشاء وتشغيل وحدة السمعة المؤسسية
إنشاء وتشغيل وحدة السمعة المؤسسية
يتزايد الاهتمام العالمي بالنمو الاقتصادي والتقني ومعدلات التنافس، وتتجه غالبية الدول إلى بناء اقتصاديات حديثة من خلال تمكيــن الجامعات من المشاركة في النمو وتحقيق معدلات اقتصادية عالية. وحتى تحقق هذه الجامعات غايتهــا كان لزامــا عليهــا التركيــز على تعزيز قنوات التواصل لديهــا، والعمل على بناء صورة ذهنية إيجابية لدى منسوبيها والمجتمع المحلي والاقليمي والدولي. ومن هنا برزت أهمية إنشاء وحدة السمعة المؤسسية للجامعة في وكالة الجامعة للتطوير والتنمية المستدامة، والتي تُعنى برفع السمعة المؤسسية الدولية من خلال الاتصال الاستراتيجي للجامعة وإظهار إنجازاتها في المجالات المختلفة.
-
الاعتماد المؤسسي
الاعتماد المؤسسي
اهتمت جامعة جدة بتطبيق أساليب إدارة الجودة لتحسين آفاق منسوبيها وضمان جودة مخرجاتها. وانطلاقاً من حرص إدارة جامعة جدة على أن تكون الجامعة من ضمن قائمة الجامعات المتميزة عالمياً، فقد حرصت على تبني تطبيق الجودة بمفهومها الشامل لخوض غمار سباق التميز مع الجامعات العالمية المتميزة. وحيث تعد الجودة معياراً للتميز ومصدر قوة للمؤسسة التعليمية ودلالة واضحة على جودة وكفاءة مخرجاتها، مركز ضمان الجودة بجامعة جدة يعني بتطبيق آليات ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في جميع وحدات الجامعة الأكاديمية والإدارية، وتحسين الأداء في جميع مجالات عمل الجامعة، وإنشاء أنظمة تحدد آلية تنفيذ العمل بأفضل جودة وكفاءة، وتقويم وقياس الأداء وفق معايير محددة، وتمكين الجامعة من القدرة على المنافسة، وتحسين مستوى الاتصالات الداخلية والخارجية.
-
خصائص الخريجين
خصائص الخريجين
العمل على تصميم مجموعة من الخصائص المميزة لخريجي الجامعة، وفق المعايير العالمية، وإجراء مسح شامل لأرقى الجامعات العالمية من أجل ذلك، لبناء قائمة بخصائص خريجي جامعة جدة، وموائمتها مع الأطر الوطنية؛ كسقف، والإطار الوطني للمؤهلات، وغيرها من الأطر والمعايير. ومن ثم رفعها للحصول على الاعتمادات المطلوبة وفق الأعراف الأكاديمية والإدارية الجامعية.
-
دعم مؤشرات التحول لنظام الجامعات الجديد
دعم مؤشرات التحول لنظام الجامعات الجديد
ستركز هذه المبادرة على التقييم الدوري لأداء الجامعة في التحول الى نظام الجامعات الجديد وتحديد الفرص والمخاطر والمعوقات لتحسين الاداء وطلب الخطط اللازمة لتحسين الأداء وتحقيق التميز المؤسسي وذلك من خلال المطالبة بمبادرات فعالة تتبنى الممارسات العالمية، ومتابعة تنفيذ هذه المبادرات وانجازاتها، والذي سيؤدي الى رفع كفاءة الجامعة وأثرها الاقتصادي والاجتماعي بما في ذلك تطوير الموارد المالية والبرامج التعليمية والبحثية وزيادة رشاقتها الإدارية والأكاديمية والمساهمة في تحقيق رؤية الوطن 2030. ومن اهم عوامل نجاح المبادرة تبني التشاركية في اتخاذ القرار وتحسين الأداء على جميع المستويات ولجميع الانشطة.
-
قياس مخرجات التعلم
قياس مخرجات التعلم
هذا المشروع يعنى بقياس وتقويم العملية التعليمية وبشكل دوري في مختلف البرامج الأكاديمية بالجامعة وبخاصة قياس وتقويم أهداف ومخرجات التعلم للبرامج الأكاديمية، ومن ثم استعمال النتائج في التغذية الراجعة للتحسين المستمر للبرنامج ككل من أجل التأكد من ضمان استمرارية جودة المخرجات المنشودة. وكما هو معروف هناك فروق في الطريقة التي يتم فيها التعلم في المجالات المختلفة (الإطار الوطني للمؤهلات للتعليم العالي في المملكة العربية السعودية). ومن هذا المنطلق يقدم النظام المقترح تحقيقاً واضح لنواتج التعلم في المجالات المختلفة للتعلم ومحاذاة استراتيجيات التعليم المتنوعة بحيث يكون كل نوع منها ملائماً للنوع المُستهدَف من التعلم.
-
إنشاء وتشغيل وحدة الريادة الدولية
إنشاء وتشغيل وحدة الريادة الدولية
يتزايد الاهتمام العالمي بالنمو الاقتصادي والتقني ومعدلات التنافس، وتتجه غالبية الدول إلى بناء اقتصاديات حديثة من خلال تمكيــن الجامعات من المشاركة في النمو وتحقيق معدلات اقتصادية عالية. وحتى تحقق هذه الجامعات غايتهــا كان لزامــا عليهــا التركيــز على التواصل مع القنوات الدولية، والدخول في المقارنات العالمية، والعمل على بناء صورة ذهنية إيجابية حول الجامعة ومخرجاتها عبر المستويات المجتمعية والمحلية والاقليمية والدولية. ومن هنا برزت أهمية إنشاء وحدة الريادة الدولية للجامعة في وكالة الجامعة للتطوير والتنمية المستدامة، والتي تُعنى بدعم التفاعل الدولي من خلال الاتصال الاستراتيجي للجامعة وإظهار إنجازاتها في المجالات المختلفة..
-
الاعتماد البرامجي
الاعتماد البرامجي
تبنّت جامعة جدة منهج الإدارة والتخطيط الإستراتيجي حيث تم إعداد خطّتها الاستراتيجية الأولى (1438 ـ 1441هـ) لتشمل إستراتيجيتها كافة المسارات التي تساعد الجامعة في عملية تحوّلها إلى جامعة متميزة محلياً وعالمياً. ولا شك أن أحد أهداف الجامعة وإستراتيجياتها تتمحور حول تطبيق مختلف أساليب ومعايير الجودة الشاملة في كافة مناحي العمل بالجامعة، إلى جانب تحقيق الاعتماد الأكاديمي العالمي لكافة برامجها إضافة إلى الاعتماد المؤسسي للجامعة ووحداتها الرئيسة. والاعتماد البرامجي والمقصود به تقييم البرامج التخصصية لمؤسسة تعليمية ما أو إحدى تشكيلاتها والتأكد من جودة هذه البرامج ومدى وملاءمتها لمستوى الشهادة التي تمنحها، حيث تقوم المؤسسة التعليمية الراغبة بالحصول على الاعتماد البرامجي بإعداد دراسة تفصيلية لوضعها الحالي ومقارنتها بمعايير الجهة المانحة للاعتماد بالإضافة إلى تحديد أهدافها ورؤيتها المستقبلية والتي تمثل الخطوة الأساسية لعملية التقويم.